الثلاثاء 26 سبتمبر/ايلول 2017، العدد: 10763

الثلاثاء 26 سبتمبر/ايلول 2017، العدد: 10763

بايرن مرشح بقوة للحفاظ على لقب الدوري الألماني

أنشيلوتي يتوقع أن يلاقي لايبزيغ صعوبة لتكرار أداء الموسم الماضي، خاصة أن الفريق سيخوض منافسات دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

العرب  [نُشر في 2017/08/18، العدد: 10726، ص(23)]

نظام البطل

برلين - ينطلق الجمعة الموسم الجديد لبطولة ألمانيا في كرة القدم، وسط ترجيحات، حتى من مدربي الفرق المنافسة، بأن يحافظ بايرن ميونيخ على هيمنته التي توّجت بلقب خامس على التوالي الموسم الماضي. ويخوض النادي البافاري الجمعة أولى مبارياته للموسم الجديد، عندما يستضيف باير ليفركوزن على ملعبه “أليانز أرينا”.

وفي استطلاع شمل مدربي الفرق الـ18 المشاركة في البوندسليغا، أعربت الغالبية العظمى لمنافسي المدرب الإيطالي لبايرن كارلو أنشيلوتي (13 من أصل 17 مدربا)، عن اعتقادها أن النادي البافاري سيرفع كأس البطولة للمرة السادسة تواليا في ختام الموسم.

محفور في الصخر

قال مدرب كولن بيتر شتوغر “أنا أرشح بايرن، إلا أن ذلك ليس محفورا في الصخر”، مضيفا "إذا خسر أوسيين بولت سباق 100 متر، ربما يمكن لناد آخر (غير بايرن) الفوز بلقب بطولة ألمانيا".

وكان شتوغر يلـمح إلى خسارة أسطورة المضمار الجامايكي في سباق 100 متر الذي هيمن عليه لأعوام، خلال منافسات بطولة العالم لألعاب القوى التي اختتمت الأحد في لندن، واكتفائه بالميدالية البرونزية.

وخلال العقد الماضي، أحرز بايرن لقب البطولة سبع مرات. وفي 2016-2017، أنهى النادي البافاري الموسم بفارق 15 نقطة عن وصيفه لايبزيغ الذي كان مفاجأة كرة القدم الألمانية في العام الماضي. ولا يخفي مسؤولو النادي البافاري أن اللقب هو ما يسعون إليه دائما. وقال رئيس بايرن أولي هونيس في تصريحات مؤخرا “معيارنا المطلوب هو إحراز لقب البوندسليغا”.

أنشيلوتي يؤكد أن فريقه لن يرضى بأقل من لقب البطولة، إلا أنه يتوقع أن يكون دورتموند أبرز منافسيه هذا الموسم

ويدخل بايرن الدوري الموسم بعد نشاط محدود في سوق الانتقالات الصيفية على عكس الأندية الأوروبية الكبرى. فقد ضم لاعب خط الوسط كورنتان توليسو من نادي ليون الفرنسي، والكولومبي جيمس رودريغيز على سبيل الإعارة من ريال مدريد الإسباني.

إلا أن التشكيلة البافارية ستفتقد عنصرين أساسيين بسبب الاعتزال، هما الظهير الأيمن والقائد السابق للمنتخب الألماني فيليب لام، ولاعب خط الوسط الإسباني تشابي ألونسو.

وبعد موسم نافس فيه بقوة على الصدارة واللقب في المراحل الأولى من الدوري، قبل ان يستسلم للأمر الواقع في نهاية المطاف، قال مدرب لايبزيغ النمساوي رالف هاسنهوتل “إذا سار كل شيء على ما يرام، سيكون (لاعبو) بايرن ميونيخ الأبطال مجددا”. وأضاف “نريد أن نفاجئ الجماهير مجددا على الرغم من أن الموسم سيكون أصعب”.

في المقابل، يؤكد أنشيلوتي أن فريقه لن يرضى بأقل من لقب البطولة، إلا أنه يتوقع أن يكون دورتموند أبرز منافسيه هذا الموسم، على رغم المشاكل التي يعاني منها الأخير.

ويحاول النادي الأصفر والأسود التشبث بلاعب خط وسطه الشاب الفرنسي عثمان ديمبيلي على رغم الاهتمام الكبير به من قبل برشلونة الإسباني، الساعي إلى تعويض انتقال مهاجمه البرازيلي نيمار إلى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 222 مليون يورو.

مشاكل صحية

كما أن دورتموند يأمل في تعافي مهاجمه الدولي ماريو غوتسه بشكل كامل من مشاكله الصحية التي أبعدته أشهرا عن الملاعب الموسم الماضي، ليتمكن من تقديم مستواه الواعد والمعهود في خط الهجوم. كما أن المهاجم الآخر أندريه شورله سيغيب عن المراحل الأربع الأولى على الأقل بسبب إصابة عضلية في فخذه.

وقال أنشيلوتي “نريد أن نكون الأبطال مجددا وأعتقد أنه في إمكاننا تحقيق ذلك”، مضيفا “من بين الآخرين، بوروسيا دورتموند سيكون منافسنا”.

وتوقع المدرب الخبير أوروبيا بعد تجارب مع أندية منها ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنكليزي وميلان ويوفنتوس الإيطاليين، أن يلاقي لايبزيغ صعوبة لتكرار أداء الموسم الماضي، ولا سيما أن الفريق المملوك من شركة “ريد بول” النمساوية والمعتمد بشكل أساسي على لاعبين شبان، سيخوض منافسات دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر