الاحد 24 سبتمبر/ايلول 2017، العدد: 10761

الاحد 24 سبتمبر/ايلول 2017، العدد: 10761

غوغل بلاي تزيل 500 تطبيق متجسس

التطبيقات المنزّلة قادرة على تسجيل سجلات المكالمات وغيرها من الأمور الخاصة أو الكشف عن معلومات حول نشاط المستخدم.

العرب  [نُشر في 2017/08/24، العدد: 10732، ص(19)]

اتخاذ خطوة الإزالة

واشنطن – أزالت شركة غوغل أكثر من 500 تطبيق من متجر “غوغل بلاي” الخاص بهواتف الأندرويد، وهذا بعد اكتشافها أن برامج الإعلانات التي تستخدمها تلك التطبيقات يمكن استغلالها واستخدامها لتثبيت برامج تجسس على الهواتف، وهذه الإعلانات تم إطلاقها من قبل شركة صينية لأداء الخدمات الإعلانية المستهدفة.

وتم رصد هذا الأمر لأول مرة من قبل شركة الأمن المحمول “لوكوت”، التي وجدت برمجيات Igexin نشطة في أكثر من 500 تطبيق متاح من خلال السوق الرسمية لغوغل، وتم اكتشاف أن من بين تلك التطبيقات هناك لعبة تستهدف المراهقين تم تحميلها ما يقرب من 100 مليون مرة، بالإضافة إلى تطبيقات أخرى خاصة بالطقس وتعديل الصور، وأخرى موجودة في فئة التعليم والصحة واللياقة البدنية والسفر، وفقا لموقع “تك كرانش” الأميركي.

ومن أبرز مخاطر تلك التطبيقات أنها قادرة على تسجيل سجلات المكالمات وغيرها من الأمور الخاصة أو الكشف عن معلومات حول نشاط المستخدم، وهو الأمر الذي دفع غوغل إلى اتخاذ خطوة الإزالة بعد الإخطار الذي أرسلته شركة الأمن الشهيرة.

وكانت شركة غوغل أطلقت قبل يومين نسخة جديدة من نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد، تحت اسم “أوريو”، الذي يحيل على اسم أحد أنواع البسكويت التي تنتجها شركة حلويات شهيرة.

ويضيف التطبيق خاصية جديدة تسمى “صورة داخل صورة”، والتي تسمح بتشغيل بعض التطبيقات في جزء صغير من زاوية الشاشة.

ومن المتوقع أن تكون هواتف نكساس Nexus وبيكسل Pixel التي تنتجها غوغل، أول الهواتف التي تستقبل هذا التحديث الجديد.

وربما تكون النسخ الجديدة من نظام أندرويد بطيئة الانتشار، حيث تستخدم 14 في المئة فقط من الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد نسخ أوإس OS ونوغا Nougat السابقة.

وتوفر نسخة أوريو إجراءات لمساعدة المستخدمين على التحكم في كمية الإشعارات على أجهزتهم، والتي توصف بـ”إسهال الإشعارات”.

وسيكون مطورو التطبيقات الآن قادرين على تصنيف الإشعارات إلى فئات، وبذلك يتمكن المستخدمون من حجب بعض أنواع الإشعارات، بينما يظلون يتلقون الإشعارات الأخرى.بينما في النظام المستخدم حاليا يمكن لمستخدمي نظام أندرويد فقط السماح بتلقي الإشعارات كلها، أو حجبها كلها من تطبيق ما.

ويرجع الأمر حاليا إلى الشركات المصنعة للهواتف، لتقرر ما إذا كانت ستتيح النسخة الجديدة على أجهزتها.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر