السبت 21 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10788

السبت 21 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10788

يوتيوب يعزز ثروة وشهرة فنانين عرب

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم تحتفل بحصولها على جائزة يوتيوب الذهبية، أو ما يعرف بزرّ التشغيل الذهبي، بعد بلوغ عدد متابعيها المليون على يوتيوب.

العرب  [نُشر في 2017/09/25، العدد: 10762، ص(19)]

نانسي عجرم احتفلت على طريقتها

بيروت – احتفلت الفنانة نانسي عجرم بحصولها على جائزة يوتيوب الذهبية، أو ما يعرف بزرّ التشغيل الذهبي، بعد بلوغ عدد متابعيها المليون، عبر قناتها الخاصة على موقع الفيديوهات المعروف يوتيوب.

لكن نانسي عجرم ليست الفنانة الأولى التي تحصد جائزة يوتيوب الذهبية، فقد سبقتها إليها الفنانة إليسا التي فازت بها في العام الماضي، وكذلك الفنان اللبناني مروان خوري الذي فاز بالجائزة نفسها في بداية العام الحالي.

كما حصل الفنان المصري عمرو دياب على جائزة “يوتيوب الذهبية”، في فبراير 2015، بعد أن تخطى عدد مشتركي قناته المليون متابع.

أيضًا الفنان المغربي سعد لمجرد تخطت قناته على موقع يوتيوب حاجز المليون متابع في يناير الماضي، ليحصد جائزة “يوتيوب الذهبية”، لتكون قناته الثانية عربيًا بعد الفنان عمرو دياب.

وفي مصر، فاز الممثل محمد رمضان بالدرع الذهبي أيضاً من موقع يوتيوب بعدما تجاوزت أعماله الملايين من المشاهدات عبره، وقد كشف يومها أنّه الفنان المصري الوحيد الذي لديه 13 فيديو فقط على يوتيوب، ووصل عدد مشاهدتها إلى 307 ملايين

مشاهدة.

ورغم أن الكثير من الفنانين العرب وفي العالم يعتبرون موقع يوتيوب وسيلة هامة لمشاركة آخر تطورات أعمالهم الفنية ومعرفة مؤشرات خاصة بالمشاهدات على هذه الفيديوهات، فإن الموقع الإلكتروني الضخم هو أيضا من الوسائل الحديثة لجني الأموال مقابل المشاهدات.

وحقق موقع يوتيوب التابع لمحرك البحث الأميركي العملاق غوغل، النجومية لمئات الأشخاص العاديين أو من ليسوا مشاهير، حتى أن الكثير ممّن لديه مواهب إعلامية اتجه إلى صنع برنامج خاص به على حساب بموقع يوتيوب الذي يدر أموالا على مستخدميه إذا حصدوا العدد الكافي من المشاهدات.

يذكر أنه مع كل مشاهدة يجني صاحب الفيديو على يوتيوب مبلغ “0.0015” دولار أميركي.

وتصدرت الفنانة إليسا القائمة حيث تحقق قناتها نحو 378.732.000 مشاهدة سنويا، وبالتالي تجني ربحا ماديا يصل إلى 570 ألف دولار أميركي سنويا.

أما نانسي عجرم فجاءت في المركز الثاني بربح مادي سنوي يصل إلى 450 ألف دولار عن إجمالي مشاهدات يصل إلى 297.647.000.

وحطم الفنان المغربي سعد لمجرد عدد مشاهدات كبيرا في وقت قياسي حول العالم العربي، ويحصد نحو 424.807.000 مشاهدة، ما يجعل ربحه المادي 640 ألف دولار أميركي.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر