الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني 2018، العدد: 10878

الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني 2018، العدد: 10878

البحث عن سر فقدان عائلة الشعور بالألم

عائلة مارسيلي المكونة من 6 أفراد يمكن أن يعانوا من حروق أو كسور إلا أنهم لا يشعرون بأي ألم تقريبا ويبدو أن السبب وراء حالتهم هذه وراثي.

العرب  [نُشر في 2017/12/17، العدد: 10845، ص(24)]

طفرة في جين 'زد إف أتش أكس 2' وراء عدم الشعور بالألم

روما - خضع أفراد عائلة إيطالية لتحليل الحمض النووي بهدف تحديد الأساس الجيني لحالتهم غير الطبيعية التي تجعلهم غير قادرين على الإحساس بالألم.

ويأمل العلماء الذين أجروا دراسة تتعلق بحالة عائلة مارسيلي المكونة من 6 أفراد، في فهم هذه الحالة التي ستساعدهم على تطوير مسكنات ألم أكثر فعالية.

وقالت هذه الدراسة إن أفراد العائلة يمكن أن يعانوا من حروق أو كسور إلا أنهم لا يشعرون بأي ألم تقريبا، وهذا يعني أنهم قد لا يلاحظون أي إصابات لديهم في الغالب.

وبحسب صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، فقد أفاد جيمس كوكس، عالم الوراثة في جامعة لندن وأحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، أن “الجدة عندما خرجت من المصعد حطمت كاحلها، وعندما ذهبت للطبيب، الذي أجرى لها صورا بالأشعة السينية، قال لها: حسنا لقد كسرت كاحلك من قبل".

وأوضح “لقد أمضينا عدة سنوات في محاولة لتحديد الجين المسبب لذلك”، وباستخدام تحاليل الحمض النووي من عينات الدم، وجد كوكس وزملاؤه طفرة في جين يسمّى “زد إف أتش أكس 2”.

وحدد فريق البحث أن أفراد عائلة مارسيلي يمتلكون الأعصاب التي ينبغي أن تسمح لهم بأن يشعروا بالألم، وهذا ما يشير إلى أن السبب وراء حالتهم هذه وراثي.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر