الجمعة 28 ابريل/نيسان 2017، العدد: 10616

الجمعة 28 ابريل/نيسان 2017، العدد: 10616

بريطانيا تقترب من بدء إجراءات بريكست

مسؤولون بريطانيون وأوروبيون يرجحون إقدام رئيسة الوزراء البريطانية على البدء في الإجراءات الرسمية للخروج بتفعيل المادة 50 الخاصة بالانسحاب.

العرب  [نُشر في 2017/03/14، العدد: 10571، ص(5)]

تفعيل المادة 50

لندن - تواجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مكسبا وانتكاسة في طريق الخروج من الاتحاد الأوروبي حيث يتعلق المكسب بعدم إدخال مجلس العموم تعديلات على مشروع قانون بريكست، أما الانتكاسة فتتعلق بتلويح أسكتلندا بالانفصال مجددا عن المملكة المتحدة.

ورجح مسؤولون بريطانيون وأوروبيون إقدام رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي على البدء في الإجراءات الرسمية للخروج من الاتحاد الأوروبي بتفعيل المادة 50 الخاصة بالإنسحاب الثلاثاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر من قرار البريطانيين مغادرة الاتحاد الأوروبي وسط حالة من القلق في الأوساط السياسية والاقتصادية الأوروبية من تداعيات تلك الخطوة على ملفات عدة من بينها التجارة والاقتصاد.

وناقش نواب مجلس العموم البريطاني الاثنين مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد لقرار ما إذا كانوا سيوافقون على تعديلين أضافهما مجلس اللوردات الشهر الماضي، يتعلقان بقدرة الحكومة البريطانية وحقها في اتخاذ إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان وزير بريكست ديفيد ديفيس قد دعا الأحد النواب إلى الامتناع عن “تقييد يدي” ماي قبل بدء المفاوضات التي يفترض أن تنهي أكثر من أربعين عاما من علاقة متقلبة، طالبا من النواب رفض تعديلين تقدم بهما مجلس اللوردات.

وإذا بدأت الإجراءات هذا الأسبوع، فستتزامن مع مؤتمر يعقده الحزب الوطني الأسكتلندي المطالب بالاستقلال الجمعة والسبت في أبردين.

وأعلنت الوزيرة الأولى الأسكتلندية نيكولا ستيرجن أنها ستطلب الأسبوع المقبل إذنا لتنظيم استفتاء حول استقلال أسكتلندا في نهاية 2018 أو مطلع 2019.

لكن رئيسة الوزراء البريطانية وبخت ستيرجن لمطالبتها بإجراء استفتاء على الاستقلال قائلة إن “الحزب القومي الاسكتلندي لديه رؤية أحادية مركزة على الانفصال عن المملكة المتحدة.

وأضافت ماي إن “الرؤية الأحادية التي أبداها الحزب القومي الأسكتلندي اليوم مؤسفة للغاية فبدلا من اللعب بالسياسة على مستقبل بلادنا يتعيّن على الحكومة الأسكتلندية التركيز على تقديم حكم جيد وخدمات عامة للشعب الأسكتلندي. فالسياسة ليست لعبة”.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر