الاحد 20 اغسطس/اب 2017، العدد: 10728

الاحد 20 اغسطس/اب 2017، العدد: 10728

روسيا تجدد دعمها للحل السياسي في ليبيا

تتابع زيارات المسؤولين الليبيين إلى موسكو يعد مؤشرا على الثقل الذي باتت تلعبه الدبلوماسية الروسية على الساحة الليبية في ظل تراجع الدور الأميركي والغربي .

العرب  [نُشر في 2017/04/17، العدد: 10605، ص(4)]

دور روسي في ليبيا

طرابلس – جدد السفير الروسي في ليبيا إيفان مولوتكوف دعم بلاده لحكومة الوفاق المدعومة دوليا، مؤكدا حرص روسيا على عودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا، وذلك خلال لقاء جمعه مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج .

وأشار السفير الروسي خلال اللقاء إلى اتخاذ بلاده خطوات عملية لتنفيذ ما اتفق بشأنه خلال الزيارة الرسمية التي أجراها السراج إلى موسكو من تعزيز التعاون الثنائي وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، بحسب ما نقله موقع “بوابة الوسط” الليبي.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراح قد زار موسكو الشهر الماضي، وأجرى محادثات مع المسؤولين الروس حول الوضع في ليبيا.

وجاءت زيارة السراج عقب زيارات أخرى قام بها كل من رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي.

ويرجح مراقبون أن زيارة السراج تستهدف ضمان دعم روسي مادي وعسكري لفائدة حكومة الوفاق، فضلا عن تشجيع موسكو على لعب دور أكثر فعالية على مستوى الأزمة الليبية لجهة الوصول إلى حل سياسي .

ويرى متابعون أن تتابع زيارات المسؤولين الليبيين إلى موسكو يعد مؤشرا على الثقل الذي باتت تلعبه الدبلوماسية الروسية على الساحة الليبية في ظل تراجع الدور الأميركي والغربي .

وعبّر السراج عن تطلعه بأن تلعب روسيا دورا إيجابيا لحل الأزمة السياسية في ليبيا، وأكد على اهتمامه بتجديد العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين وفقا للاتفاقات الموقعة في السابق وتحديثها وفقا للاحتياجات الحالية.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوفاق الوطني أن السفير مولوتكوف أعرب عن أمله في استئناف البعثة الدبلوماسية الروسية العمل بالعاصمة طرابلس في وقت قريب.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر