الثلاثاء 24 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10791

الثلاثاء 24 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10791

كوميكون السعودية: قطار التغيير انطلق للتو

  • أثار تنظيم معرض “كوميكون” الذي تستضيفه مدينة جدة السعودية، استهجانا واسعا من قبل سعوديين على تويتر دشنوا هاشتاغ #كوميكون_حفل_عبدة_الشيطان_بجدة، قابله مغردون بسخرية واسعة مؤكدين أنهم بحثوا فلم يجدوا الشيطان.

العرب  [نُشر في 2017/02/17، العدد: 10546، ص(19)]

السعودية تكسر عزلتها

الرياض – سلط مستخدمو تويتر في السعودية الضوء على مؤتمر كوميكون الذي انطلق الخميس بمدينة جدة ويتواصل حتى الـ18 من فبراير الجاري، وبالرغم أن العديد من الأشخاص قد اشتروا التذاكر للحضور، فقد أبدى الكثير غيرهم امتعاضهم من هذه المظاهر الغربية التي شقت طريقها إلى المملكة المحافِظة. وقد أشعل رافضو المؤتمر تويتر بتغريداتهم، مستخدمين هاشتاغ #كوميكون_حفل_عبدة_الشيطان_بجدة

واستنكر سعوديون الهاشتاغ، ووصفوا صاحبه بـ”الجاهل”. وعلّقت مغردة “أصبح معرض الأنيميشن والقصص والرسومات.. حفلا لعبدة شيطان!”.

وتساءل آخر “إلى متى هذا التخلف، ما دخل عبدة الشيطان في الكوميكون، احترموا عقولنا”. واقترحت معلقة “لا تعرف ما هو كوميكون! اصمت أرجوك”. وسخر معلق “جالس منذ ساعة أبحث عن الشيطان في الموضوع لم أجده، هل بالإمكان مساعدتي”.

فريق آخر، رأى أن الهوان في هذه المسألة انحراف عن قيم الدين، وحصار للهيئة متعمد لنشر مثل هذه الحفلات، حيث علق مغرد “تم إيقاف الهيئة للسماح بهجمة مكثفة من أهل الفجور والتغريب لإفساد المجتمع وتطبيعه”. وقال آخر “صدق أولا تصدق. هذا يحدث على بعد 70 كيلومترا من بيت الله الحرام! ونريد النصر والرزق”.

ووصل الأمر ببعضهم إلى تأكيد “سندخل النار بسبب أهل جدة”. يذكر أن مؤتمر كوميكون يعرف بأنه قِبلة للمهووسين بارتداء أزياء الشخصيات الخيالية المشهورة، والاستمتاع بكونهم من عشاق تلك الشخصيات.

وتعتبر مؤتمرات الكوميكون حدثا رئيسيا لتجمعات فناني الكوميكس. تجدر الإشارة إلى أن فن الكوميكس هو فن القصص المصورة التي اشتهرت لأجيال عديدة، ولا تزال بعض شخصياتها تلهب خيال الكتّاب، وتُصنع لها الأفلام بأعلى الموارد المالية مثل سوبرمان والرجل الوطواط والرجل العنكبوت وميكي ماوس.

وانتشرت مؤتمرات الكوميكون منذ سبعينات القرن الماضي (كانت انطلاقتها في سان فرانسيسكو)، لكنها انتشرت في جميع أنحاء العالم مع مرور الوقت.

وينظم مؤتمر كوميكون السعودية من قِبل شركة “تايم إنترتايمنت” الأميركية، وبدعم من الهيئة العامة للترفيه، التي تشرف على الفعاليات والأنشطة في السعودية.

سبق لعشرات الآلاف من السعوديين السفر إلى الخارج لحضور مؤتمرات كونيكون

وبحسب بيان صحافي من شركة “تايم إنترتايمنت” فقد “سبق لعشرات الآلاف من السعوديين السفر إلى الخارج لحضور مثل هذه الفعاليات”. وبالرغم من الهجوم الذي شنه مستخدمون عبر تويتر وغيره من المنصات الإلكترونية، فإن الأشخاص الذين اشتروا التذاكر قد عبَّروا عن حماستهم للمشاركة في ثلاثة أيام مليئة بالمجلات المصورة والأنيمي وألعاب الفيديو والكتب وأزياء الشخصيات المشهورة ضمن هاشتاغات عديدة على غرار @Saudicomiccon و#كوميكون.

لكن على عكس ما يحصل في مثل هذه الفعاليات حين تقام في الغرب، فإن على من يودون ارتداء أزياء الشخصيات اتباع تعليمات مشددة.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمؤتمر، يجب على الأشخاص الذين يرتدون أزياء الشخصيات الامتناع عن إظهار رموز مخلة بالآداب أو شعارات تخالف التعاليم الإسلامية والعادات والتقاليد السعودية. كما سيمنع الرجال والنساء من ارتداء أزياء مبتذلة أو أزياء تخص الجنس الآخر، كما لن يكون هناك اختلاط بين الجنسين.

ويشير البيان الصحافي إلى أن على السيدات ارتداء العباءة وعدم ارتداء أي أزياء للشخصيات عند مغادرة المنطقة المخصصة لهن في المؤتمر.

ويبدو أن هذه القوانين الصارمة المسلطة على اللباس لم تثن محبي المؤتمر عن الحضور؛ فبحسب ماهر موصلي، المدون والمحكم في مؤتمر كوميكون السعودية، فإن الناس متعطشون لهذا النوع من الفعاليات.

ونقل موقع فوكاتيف رسالة لماهر عبر تويتر جاء فيها “ستكون الأجواء مليئة بالحماس والغموض، ما سيجعل من أول مؤتمر هنا حدثا تاريخيا”.

وماهر، وفق فوكاتيف، ليس عضوا بالجهة المنظمة، لكنه سيكون حكما في لجنة كبيرة تضم أهم الفنانين من مسلسلات شهيرة مثل “صراع العروش” Game of Thrones وهنيبال Hannibal واختلال ضال Breaking Bad. كما ستكون هناك لجان أخرى تضم ممثلين ومخرجين سعوديين. وسيحضر ممثلون من مسلسل الخيال العلمي السعودي “مسحور”، الذي يروي قصة أشخاص يحصلون على قوى خارقة من خلال السحر.

وأشار ماهر إلى أنه متحمس جدا لحضور جميع النجوم في لجنة التحكيم، كونه سيتمكن من هدم الصورة النمطية بأن السعودية منعزلة عن بقية العالم.

وختم بالقول “إنها المرة الأولى التي تستضيف فيها السعودية ممثلين على هذا المستوى ليتفاعلوا مع الجمهور السعودي. سأركز على عكس صورة إيجابية وإيصال رسالة مفادها أن السعوديين معجبون بالأفلام والمسلسلات، وأنهم يعرفون جميع التفاصيل عنها، وأننا لا نعيش في الظلمة كما يعتقد الكثيرون، كون بلادنا لا تحوي دورا للسينما”.

ويعتبر مغردون أن كوميكون السعودي ليس مجرّد تظاهرة ترفيهية فقط، بل ملتقى للاستثمار في مواهب الشباب السعودي.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر