الثلاثاء 28 مارس/اذار 2017، العدد: 10585

الثلاثاء 28 مارس/اذار 2017، العدد: 10585

القيلولة 30 دقيقة يوميا تنمي القدرات اللغوية للأطفال

نوم الموجة البطيئة أحد أعمق أشكال النوم الذي يدعم ويقوي الذاكرة ويعيد تنشيط أنماط الذكريات في الدماغ، وهو ما يعزز مهارات التعلم للأطفال الصغار.

العرب  [نُشر في 2017/02/13، العدد: 10542، ص(21)]

الأطفال يحتاجون إلى النوم بين 10 و12 ساعة يوميا

واشنطن – كشفت دراسة حديثة أنجزها باحثون في قسم علم النفس بجامعة أريزونا الأميركية، أن نوم الأطفال الصغار لمدة 30 دقيقة وسط النهار، فيما يعرف بالقيلولة، يساعدهم على تعلم مهارات جديدة، خاصة المتعلقة بإتقان المهارات اللغوية.

ولكشف العلاقة بين القيلولة وتعلم المهارات الجديدة للأطفال خاصة في مرحلة ما قبل المدرسة، راقب الباحثون مجموعة من الأطفال متوسط أعمارهم 3 أعوام.

وقام الباحثون بعرض أشرطة فيديو تتضمن بعض المهارات التعليمية على الأطفال، وطلبوا منهم التعرف على تلك المهارات ومهارات مختلفة أخرى في اليوم التالي، بالإضافة إلى تعلم كلمات سهلة في اللغة.

ووجد فريق البحث، أن الأطفال الذين أخذوا القيلولة لمدة 30 دقيقة إلى ساعة عقب عرض المهارات عليهم، كانوا أكثر استيعابا وفهما للمعلومات التي عرضت عليهم بالمقارنة مع من بقوا مستيقظين لمدة 5 ساعات على الأقل بعد تعلم المهارات.

وعبّر الباحثون عن اعتقادهم بأن القيلولة لها فائدة كبيرة على الأطفال، لأنها تعرف بنوم الموجة البطيئة، أحد أعمق أشكال النوم الذي يدعم ويقوي الذاكرة ويعيد تنشيط أنماط الذكريات في الدماغ، وهو ما يعزز مهارات التعلم للأطفال الصغار.

ونصح الباحثون الآباء والأمهات، بالحرص على أن يأخذ أطفالهم قسطا كافيا من النوم طوال اليوم، يقدر بـ10 إلى 12 ساعة.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر