الخميس 25 مايو/ايار 2017، العدد: 10643

الخميس 25 مايو/ايار 2017، العدد: 10643

سبب تقصف الأظافر وكيفية حمايتها

تقصف الأظافر له أسباب عدة حيث إنه يمكن أن يرجع إلى بعض الأمراض، مثل نقص الحديد أو نقص الزنك.

العرب  [نُشر في 2017/04/20، العدد: 10608، ص(21)]

التغذية الصحية والعناية السليمة تلعبان دورا مهما في وقاية الأظافر

يعد تقصف الأظافر من المشكلات الجمالية الشائعة لدى النساء. وتتساءل الكثيرات: لماذا تتقصف الأظافر؟ وكيف يمكن للمرأة حماية أظافرها؟

وردا على هذه الاستفسارات، قال الدكتور جيرهارد لوتس، عضو الجمعية الألمانية للأمراض الجلدية والحساسية، إن تقصف الأظافر له أسباب عدة؛ حيث إنه يمكن أن يرجع إلى بعض الأمراض، مثل نقص الحديد أو نقص الزنك. وهنا تنبغي استشارة الطبيب لتعاطي مكملات الحديد أو الزنك عند الضرورة.

وقد يرجع تقصف الأظافر إلى بعض الاستخدامات اليومية، مثل التعرض للماء كثيرا؛ حيث يتوغل الماء بشدة في لوح الظفر، مما يؤدي إلى التقصف. كما أن التعرض للمواد الكيميائية قد يكون السبب في التقصف، كما هو الحال بالنسبة إلى مصففي الشعر مثلا أو بسبب استعمال مزيل طلاء الأظافر المحتوي على الأسيتون.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يرجع تقصف الأظافر إلى العمل على جهاز الكمبيوتر؛ حيث قد يؤدي النقر على لوحة المفاتيح إلى الإصابة بما يعرف “بالرضوض متناهية الصغر”، والتي تؤثر بالسلب على نمو الأظافر. ولتجنب ذلك، يوصي لوتس بقَص الأظافر بحيث لا تلامس لوحة المفاتيح.

وإلى جانب التغذية الصحية، تلعب العناية السليمة دورا مهما في وقاية الأظافر؛ حيث تنبغي المواظبة على استعمال كريمات اليد أو تدليل الأظافر بحمّام زيت غني بمواد العناية.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر