السبت 25 فبراير/شباط 2017، العدد: 10554

السبت 25 فبراير/شباط 2017، العدد: 10554

الغذاء والصحة

كتاب يحتوي جملة من المحاور التي تستعرض فوائد الأغذية الصحية في الحفاظ على سلامة أجهزة الجسم وتعزيز جاهزيتها.

العرب  [نُشر في 2017/01/05، العدد: 10503، ص(17)]

العلاقة المترابطة بين نوعية الطعام والصحة العامة

الرياض- يرسخ كتاب “الغذاء والصحة” فكرة العلاقة المترابطة بين نوعية الطعام والصحة العامة. ويقدم مؤلف الكتاب، الدكتور طلال علي زارع، عمل أستاذاً للطاقة والفسيولوجيا في قسم علوم الأحياء بجامعة الملك عبدالعزيز وعضوا في هيئة التحرير لعدد من المجلات العلمية العالمية، جملة من المحاور التي تستعرض فوائد الأغذية الصحية في الحفاظ على سلامة أجهزة الجسم وتعزيز جاهزيتها.

ومن بين المواضيع التي يحتوي عليها الكتاب، مكونات الغذاء (الماء، الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات، المعادن)، الطاقة، الهضم والامتصاص والأيض، مضادات التأكسد والمواد الكيميائية النباتية، الأطعمة المختلفة، علاج بعض الأمراض بالنباتات والأعشاب، أمراض النقص الغذائي، سلامة الطعام والملوثات، البطاقة الغذائية والإضافات الغذائية، الحساسية الغذائية وعدم التحمل والمكملات الغذائية والحميات الغذائية والعلاج بالمغذيات، الغذاء الصحي والوزن الصحي والسمنة، إرشادات التغذية والهرم الغذائي الجديد.

ودرس الكثير من الأخصائيين دور الغذاء في الحفاظ على جسم سليم لأنه يزخر بفوائد جمة ترافق الإنسان منذ بداية تكونه ولها تأثير بالغ يستمر إلى نهاية العمر. ومن أبرز هذه الفوائد تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والالتهابات وزيادة نمو الطفل وحمايته.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر