الجمعة 20 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10787

الجمعة 20 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10787

علامة نوكيا تقتحم الملعب المفتوح لصناعة الهواتف الذكية

  • اتسعت رهانات إعادة تشكيل خارطة صناعة الهواتف الذكية، بعد أن اقتحمتها أمس شركة نوكيا، التي كانت تتربع ذات يوم على عرش صناعة الهواتف المحمولة. وتبدو السوق اليوم مفتوحة لتحولات كبيرة بعد الصدمة التي تعرضت لها سامسونغ وتباطؤ مبيعات أبل والانطلاقة القوية الجديدة لهواتف غوغل.

العرب  [نُشر في 2017/01/09، العدد: 10507، ص(10)]

الحصان الأسود في سوق الهواتف الذكية

هلسنكي - كشفت مجموعة أتش.أم.دي غلوبال الفنلندية، التي تملك حق استخدام العلامة التجارية لنوكيا على هواتفها الذكية، أمس، عن أول هاتف ذكي لها يستهدف المستخدمين الصينيين بسعر منافس يبلغ نحو 246 دولارا.

ويعد الهاتف الجديد أول هاتف ذكي يحمل اسم نوكيا منذ العام 2014 حين قررت نوكيا بيع وحدة الهواتف المحمولة بالكامل إلى شركة مايكروسوفت الأميركية.

ويعمل الهاتف الذكي الذي يحمل اسم “نوكيا 6” بنظام أندرويد نوجا 7.0 الخاص بشركة غوغل وتنتجه شركة فوكسكون. وقالت أتش.أم.دي إنه سيباع في الصين حصريا من خلال موقع جيه.دي.كوم.

وأضـافـت أتـش.أم.دي فـي بـيـان أن “قـرار إطـلاق أول هـواتفهـا الذكيـة في الصــين في المرحلة الأولى، يستنـد إلى كـونهـا سوقـ ا مهمة من الناحية الاستراتيجية”.

وأكدت أنه يسعى إلى تلبية الاحتياجات الواقعية للعملاء في شتى أسواق العالم في مرحلة لاحقة.

ويقول الخبراء إن نوكيا، التي كانت تتربع على عرش الهواتف المحمولة قبل سنوات، لديها الخبرة والإمكانات لتكون منافسا جديا لأكبر شركات الهواتف الذكية.

وأكدت أتش.أم.دي أن الجهاز ما هو إلا البداية، وأن لديها المزيد من الهواتف التي ستكشف عنها لاحقا خلال العام الحالي.

وبحسب السعر والمواصفات المطروحة، يبدو أن الهاتف سينافس فئة الهواتف المتوسطة، منخفضة الثمن.

ويدعم جهاز نوكيا 6 بصمة الأصابع ويتمتع بسماعتين ستريو، إضافة إلى وجود منفذ لشريحتين (سيم كارد).

وتقول الشركة إن صقل جسم الألمنيوم للهاتف الواحد يستغرق 10 ساعات لصقل المعدن والحواف بعناية شديدة.

وجاءت مساحة الشاشة مشابهة لحجم شاشة آيفون 6 بلاس البالغة 5.5 بوصة وهي تعمل بتقنية أل.سي.ي أل.بي.أس عالية الوضوح أتش.دي وبدقة 403 بكسل في الإنش محمية بطبقة من زجاج غوريلا غلاس 3.

ويعمل الجهاز بمعالج ثماني النواة من كوالكـوم فئـة سنـاب دراغون 430.

ويبلغ حجم ذاكـرة التخـزين 64 غيغــا بايـت وذاكـرة عشوائية تبلغ 4 غيغا بايت.

شركة أتش.أم.دي: نوكيا 6 ما هو إلا البداية وسنكشف عن أجهزة أخرى هذا العام

ويحمل كاميرا خلفيـة بدقـة 16 ميغا بكسل مع فلاش أل.إي.دي وتقنية الضبط التلقائي للصور، إضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 8 ميغا بكسل وبطارية بسعة 3000 مللي إمبير تدعم تقنية الشحن السريع.

وهيمنت نوكيا في وقت سابق على صناعة الهواتف المحمولة، لكنها تخلفت عن ركب التحولات السريعة للهواتف الذكية، ثم اختـارت نظـام التشغيـل وينـدوز لمايكروسوفت لهواتفها الذكية التي حملت اسم لوميا.

وبعد صفقة العام 2014 واصلت مايكروسوفت بيع هواتف محمولة عادية رخيصة باسم نوكيا وهواتف لوميا الذكية تحت علامتها التجارية، لكنها تخلت عن النشاطين بدرجة كبيرة العام الماضي.

وفي شهر ديسمبر الماضي اشترت أتش.أم.دي أنشطة الهواتف العادية من نوكيا، وأبرمت صفقة حصلت بموجبها على ترخيص المستخدم الوحيد لعلامة نوكيا التجارية، لجميع الهواتف وأجهزة الكمبيوتر اللوحي لمدة 10 سنوات.

ويأتي طرح الجهــاز في وقــت تشهــد فيـه سـوق الهواتـف الــذكية تحـولات كبـرى وتبـدو مفتـوحة على تغيرات كبيرة في حصص السـوق، منذ إيقــاف سامسونغ إنتــاج جهــاز غالاكسي نوت 7 بسبب خلل في البطارية يـؤدي إلى احتراقـه وانفجـاره أحيانا.

وتزايد غموض سوق الهواتف الذكية، حين لم تقدم أبل مفاجآت كبيرة في أجهزة آيفون 7 التي لم تختلف كثيرا عن الجيل السابق.

واقتحمت غوغل السوق بقوة في العام الماضي وطرحت جهاز بيكسل، الذي قالت إنها قامت بتصنيعه بالكـامل، مـن المكـونات التقنية إلى البـرامج، معتمـدة استراتيجية جديــدة شبيهـة باستراتيجية أبل، لتؤكد عزمها على منافسة قادة سوق الهواتف الذكية.

وتسعى غوغل من خلال الأجهزة الجديدة إلى التحكم وفرض سيطرتها على منتجاتها بعد سنوات من منح برمجياتها لمصنعي الأجهزة المحمولة، وهو ما جعل من أندرويد نظام الهاتف الذكي الأوسع انتشارا في العالم.

وأعطت شركة أتش.تي.سي زخما جديدا للمنافسة، حين طرحت جهازا جديدا بمزايا متطورة هو إيفو 10 الشهر الماضي، وقالت إنه مخصص للاستخدامات “الشاقة” ويتمتـع بواحـدة مـن أكثـر الكـاميـرات تطـورا، إضـافة إلى ميزة الشحن السريع للبطارية.

وأوضحت الشركة التايوانية أن باقة تجهيزات الهاتف الذكي تشتمل على شاشة قياس 5.5 بوصة، أي بحجم هاتف آيفون 7 بلاس، وأنها تعمل بأعلى درجات دقة الوضوح.

وذكرت أنه يمتاز أيضا بالحماية ضد دخول السوائل والأتربة، وهو مزود بكاميرا رئيسية متطورة جدا تصل دقتها إلى 16 ميغا بيكسل، وتعمل بتقنية الوضوح الفائقة (4 كي) مع مثبت للصور يضمن استقرارها ووضوحها.

كما طرحت شركة غيغاست الألمانية، الشهر الماضي، جهازا ذكيا منخفض التكلفة بسعر 150 يورو فقط، أي ما يعادل نحو ربع أسعار الأجهزة القيادية من أبل وسامسونغ وغوغل، لكنه يحمل مواصفات منافسة لأحدث مزايا تلك الأجهزة.

ويرى محللون أن الجهاز يمكن أن يقلب خارطة المنافسة في أسواق الهواتف الذكية، لأن سعره يعادل نحو ربع أسعار الأجهزة القيادية، في وقت يحمل مواصفات تكنولوجية لا تقل عنها.

ويتوقع الخبراء أن تشهد خارطة سوق الهواتف الذكية العالمية، التي يبلغ حجمها نحو 400 مليار دولار، مفاجآت كبيرة خلال العام الحالي، بسبب تسارع الانقلابات التكنولوجية ودخول لاعبين جدد بإمكانات كبيرة إلى السوق.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر