الخميس 30 مارس/اذار 2017، العدد: 10587

الخميس 30 مارس/اذار 2017، العدد: 10587

وليمة تحت قبة البرلمان استراتيجية مصر المقبلة للنهوض بالزراعة

سياسيون يعبرون عن استغرابهم من 'العزومة' التي وقعت تحت قبة البرلمان وأكدوا أن هذا الأسلوب الفظ لا يليق بمكان يفترض أن يكون منصة لمناقشة التشريعات.

العرب  [نُشر في 2017/03/16، العدد: 10573، ص(12)]

حادثة غريبة

القاهرة- لم يسبق أن شهد البرلمان المصري حادثة غريبة من نوعها كالتي حصلت قبل أيام بعد أن تم تسريب صور على مواقع الشبكات الاجتماعية تظهر عددا من النواب وهم منهمكون في تناول وجبة فطور بطريقة أثارت الكثير من الجدل.

وكانت لجنة الزراعة في البرلمان شهدت الاثنين الماضي “عزومة” غداء على “فطير وبيض وعسل وفول مدمس” من قبل النائب رائف تمراز، وكيل اللجنة وعضو مجلس النواب عن دائرة الحسينية بمحافظة الشرقية.

وعبّر سياسيون وراود مواقع التواصل الاجتماعي عن استغرابهم لهذا الأسلوب الفظ الذي لا يليق بمكان يفترض أن يكون منصة لمناقشة التشريعات ومراقبة سير عمل الحكومة.

وقال رجب هلال حميدة، البرلماني السابق في مداخلة على إحدى الفضائيات المصرية، إنه كان “من الأجدى للنواب تناول وجبة الفطور في المطعم الخاص بالبرلمان وليس في إحدى القاعات الخاصة بالبرلمان”.

وفوجئ نواب البرلمان والصحافيون والعاملون في المجلس بقيام النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة، بإحضار صناديق ولفائف بلاستيكية تحوي “فطيرا مشلتتا وبيضا وعسلا وفولا مدمّسا”، تحقيقا لوعده الذي قطعه على نفسه بتنظيم غداء داخل اجتماع اللجنة.

ودافع أعضاء البرلمان عن تصرفهم، حيث أكدوا أن الأمر طبيعي، وما أثير حوله من ضجة إعلامية هو تهويل ولا داعي له لا سيما وأن جميع النواب تناولوا الوجبة عقب انتهاء اجتماع اللجنة، كما انتقدوا بشدة تسريب الصور أيضا.

واعترف تمراز بأنه من نظم الوليمة داخل لجنة الزراعة. وقال إنها “عزومة عادية للإخوة الزملاء بعد ما أنهينا اجتماع اللجنة للنواب، ولا توجد مشكلة جراء ذلك رغم أن وزير الزراعة لم يحضر العزومة”.

واستغرب النائب من انتقادات البعض، حيث دافع عمّا حصل بالقول إن “النواب يعملون منذ العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا، يعني ممنوع عليهم الأكل، هل نصوم مثلا؟”.

وأكد وكيل لجنة الزراعة أن نواب اللجنة لطالما تناوبوا في ما بينهم على تنظيم الولائم عقب انتهاء اجتماعات اللجنة وأن الأمر ليس جديدا. وخصص اجتماع لجنة الزراعة الذي ترأسه النائب هشام الشعيني لمناقشة استراتيجية وزارة الزراعة في الفترة المقبلة، في أول حضور لوزير الزراعة عبدالمنعم البنا.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر