الاربعاء 13 ديسمبر/كانون الاول 2017، العدد: 10841

الاربعاء 13 ديسمبر/كانون الاول 2017، العدد: 10841

التسوق الذكي: 'سلة ذكية' ضمن خدمات باناسونيك

إيطاليا تتيح ميزة التسوق التفاعلي حيث يمكن لزبائن السوبر ماركت التعرف على المعلومات الغذائية عن الأطعمة المباعة وعلى مخاطر الحساسية المحتملة عبر الشاشات الرقمية.

العرب  [نُشر في 2017/01/09، العدد: 10507، ص(12)]

سلة تسوق ذكية مريحة للمستخدين

* تخطط باناسونيك لنقل مفهوم الخدمة الذاتية إلى مستوى جديد مع سلة التسوق الذكية، التي يمكنها تحديد الأشياء الموضوعة ضمنها، وحساب الفاتورة، ووضعها في الأكياس تلقائيا.

يمكن للمستهلكين وضع المنتجات التي يرغبون في شرائها ضمن السلة الذكية الموضوعة على فتحة، حيث سيقوم الجزء السفلي منها بسحب المشتريات، ووضعها داخل كيس من البلاستيك، وكل ما على المستهلكين فعله هو دفع الفاتورة.

ولا يعمل النظام ذاتيا بشكل كامل حتى الآن، بحيث لا يزال العملاء بحاجة إلى تسجيل كل منتج قبل وضعه في السلة الذكية.

* قد يصبح مستقبل تسوق المنتجات الغذائية في السوبر ماركت فاخرا ورقميا، من خلال تجهيز المتاجر بأجهزة كمبيوتر ذات شاشات تعمل باللمس وتحوي كل المعلومات عن المنتجات المعروضة للبيع.

وقد كانت إيطاليا سباقة في هذا المجال لتصبح أول من يتيح ميزة التسوق التفاعلي، حيث يمكن لزبائن السوبر ماركت في ميلان التعرف على المعلومات الغذائية عن الأطعمة المباعة هناك وعلى مخاطر الحساسية المحتملة، من خلال الشاشات الرقمية.

وقال أندريا بيرتيغاتو “هذا أول سوبر ماركت في العالم يستخدم التكنولوجيا المتطورة. والميزة التي يمكن للمستهلكين الحصول عليها هي في واقع الأمر أقرب ما يمكن إلى التسوق عبر الإنترنت، ولكن مع القدرة على لمس ورؤية المنتجات المباعة”.

* يمكن للمستخدم تجربة الملابس بسهولة على صورته الشخصية مع تطبيق بيكتوفيت المتوفّر لمستخدمي أجهزة آندرويد عبر متجر غوغل بلاي ومستخدمي أجهزة آي أو إس عبر متجر آب ستور.

وبفضل هذا التطبيق، يتأكد المستخدم نوعا ما من انسجام الملابس التي يريد شراءها معه، فهو يقدّم أداة ذكية لتجربة الأزياء بأسلوب مميز وبسيط وعملي، ويتم ذلك عن طريق العثور على المنتجات المناسبة عبر الإنترنت أو استخدام الكاميرا لالتقاط صور للمنتجات التي أعجبت المستخدم ويرغب بمعاينتها على صورته.

* أعلنت شبكة فيسبوك، منذ أكتوبر الماضي، عن إطلاق منصة مخصصة لبيع السلع والمنتجات وشرائها بين مشتركيها لمنافسة مجموعة التجارة الإلكترونية مثل أي باي وموقع البيع بين الأفراد كريغ ليست.

وأوضحت فيسبوك أن مستخدمي الشبكة الراغبين ببيع شيء ما، يمكنهم التقاط صورة للغرض وبثها عبر هذه المنصة المتخصصة التي سميت ماركت بلايس.

وستتوفر الخدمة عبر تطبيق فيسبوك النقال للمستخدمين الذين يملكون هواتف آيفون وهواتف مجهزة بنظام أندرويد من غوغل.

وقد تحدث هذه الخدمة تحولا في قطاع التجارة الإلكترونية والإعلانات الصغيرة.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر