الاحد 25 يونيو/حزيران 2017، العدد: 10674

الاحد 25 يونيو/حزيران 2017، العدد: 10674

الأهلي السعودي يتربص بالعين الإماراتي في دوري أبطال آسيا

فريق الأهلي الإماراتي يتطلع إلى استعادة لغة الفوز عندما يستضيف نظيره فريق التعاون السعودي في دبي.

العرب  [نُشر في 2017/03/13، العدد: 10570، ص(22)]

ندية متكافئة

الرياض - يبحث الأهلي السعودي عن ثلاث نقاط جديدة عندما يستقبل العين الإماراتي الاثنين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة ضمن منافسات الجولة الثالثة لفرق المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

ويدرك الأهلي الذي يسير بخطى ثابتة في البطولة حتى الآن أن تحقيق فوزه الثالث تواليا سيدنيه بشكل كبير من بلوغ الدور الثاني، لكن مهمته لن تكون سهلة أمام وصيفه العين لا سيما أن الأخير تغلب عليه ذهابا وإيابا الموسم الماضي 1-0 في العين و2-1 في جدة. وسيغيب عن الأهلي قطب دفاع معتز هوساوي بداعي الإيقاف.

وتبدو المباراة متكافئة بين الفريقين إلى حد كبير في ظل وفرة النجوم في صفوفهما وإجادة الكثير منهم للحلول الفردية فضلا عن معرفة المدرب الكرواتي زوران بالأهلي وطريقة لعبه، وبالتالي فإن النتيجة من الصعب التكهن بها وستكون معلقة حتى صافرة النهاية. ويدخل الأهلي المباراة وهو في صدارة المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط جمعها من مباراتين فاز فيهما على بونيودكور الأوزبكي 2-0 وذوب آهن أصفهان الإيراني 2-1، ويبرز في صفوفه ياسر المسيليم ومحمد آل فتيل وتيسير الجاسم وسلمان المؤشر وعبدالفتاح عسيري والمصري محمد عبدالشافي والعراقي سعد عبدالأمير واليوناني فيتفا والسوري عمر السومة.

أسبقية تاريخية

سبق للأهلي أن قابل الفرق الإماراتية في البطولة 15 مرة وتمكن خلالها من الفوز في 7 مباريات وتعادل في 4 وخسر مثلها، كانت الأولى أمام الأهلي عام 2002 والثانية أمام الوحدة عام 2008 والثالثة والرابعة أمام العين عام 2016، وسجل هجومه خلال تلك المواجهات 30 هدفا بينما استقبلت شباكه 23 هدفا.

وتعود أول مباراة بين الأهلي والأندية الإماراتية في البطولة الآسيوية إلى عام 2002 عندما واجه أهلي دبي وخسر أمامه 3-2 فيما تعود آخر مباراة إلى العام الماضي أمام العين وخسرها 2-1.

وفي المقابل يدخل العين المباراة وهو في وصافة المجموعة برصيد 4 نقاط جمعها من مباراتين حيث تعادل أمام ذوب آهن 1-1 قبل أن يتغلب على بونيودكور 3-2، ويبرز في صفوفه خالد عيسى وإسماعيل أحمد ومحمد برمان والأخوان محمد وعمر عبدالرحمن وناصر الشمراني والكوري لي ميونغ جو والبرازيلي كايو فيرنانديز والكولومبي دانيلو أسبريا.

وأقر كريستيان غروس، المدير الفني لنادي أهلي جدة السعودي بصعوبة مواجهة العين الإماراتي، وقال “أمامنا لقاء قوي وصعب مع فريق العين وهو وصيف النسخة الماضية من البطولة”.

وتابع “أتوقع صعودهم للدور المقبل، ولكن لدينا فريق طموح ونسعى إلى تحقيق انتصار لتصدر المجموعة الآسيوية”.

وأضاف المدرب السويسري “سنلعب مع فريق لديه شخصية محترمة، شاهدت عددا من المباريات لفريق العين منها لقاء الجزيرة الماضي في الدوري، لا بد أن نلعب بدفاع منظم وأن يكون هناك تقارب بين جميع خطوط الفريق”.

وقال “فريق العين لديه مهاجم مميز يملك خبرات واسعة في الملاعب السعودية وهو ناصر الشمراني وأتوقع أن يشارك في مواجهة الغد، كما يمتلك الفريق لاعبين مميزين مثل أسبريا وكايو وعموري”.

استعادة لغة الفوز

يتطلع الأهلي الإماراتي إلى استعادة لغة الفوز عندما يستضيف التعاون السعودي في دبي. ويلعب الاثنين أيضا ضمن المجموعة ذاتها الاستقلال الإيراني مع لوكوموتيف طشقند الأوزباكستاني في طهران. ويتصدر الاستقلال الترتيب برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن لوكوموتيف والأهلي والتعاون.

وحققت الفرق الأربعة الفوز في مباراة وخسرت في أخرى، لذلك فإن انتصار أي منها سيجعلها تتقدم في ترتيب المجموعة التي تبدو متكافئة حتى الآن. وتعرض الأهلي لخسارة مفاجئة أمام لوكوموتيف 0-2 في طشقند في الجولة الماضية، وسيكون مطالبا بالتعويض السريع مستغلا خوض المباراة على أرضه التي لم يعرف فيها طعم الخسارة في آخر 12 مباراة بالبطولة.

وتعود آخر خسارة للأهلي في ملعب راشد إلى 30 مارس 2010 عندما سقط أمام الهلال السعودي 2-3 في دور المجموعات. ويقدم الأهلي عروضا لافتة في الدوري الإماراتي الذي يحتل فيه المركز الثاني خلف الجزيرة، معتمدا على تشكيلة مميزة يبرز فيها السنغالي ماكيتي ديوب الذي سجل 9 أهداف في كافة المسابقات منذ انتقاله إلى صفوف فريقه الجديد قادما من الظفرة في 24 ديسمبر الماضي.

كما تضم التشكيلة صانع الألعاب المميز البرازيلي إيفرتون ريبيرو والغاني أسامواه جيان إضافة إلى 8 لاعبين تم اختيارهم مؤخرا وسينضمون إلى تشكيلة المنتخب الإماراتي الذي يستعد للقاء اليابان وأستراليا ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا.

ويغيب عن الأهلي لاعب وسطه ماجد حسن الذي تعرض لإصابة قوية ستبعده حتى نهاية الموسم، في حين تبدو مشاركة أحمد خليل غير مؤكدة بعدما غاب عن لقاء لوكوموتيف آسيويا ثم الجزيرة وحتا في الدوري المحلي للإصابة أيضا.

من جهته، يتطلع التعاون مثل الأهلي إلى تعويض خسارته في الجولة الماضية بعدما سقط أمام الاستقلال 0-3 في مسقط. وتعرض التعاون الذي يشارك في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه لضربة قوية بعد أن أصيب لاعبه السوري جهاد الحسين خلال المباراة الأخيرة له مع الاتفاق في الجولة الـ21 من الدوري السعودي، وقد انتهت المباراة بفوزه بهدف نظيف سجله مهاجمه الفرنسي الحسن ندياي.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر