الجمعة 20 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10787

الجمعة 20 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10787

الجزائري محرز الأفضل في أفريقيا لعام 2016

  • نجح اللاعب الجزائري رياض محرز في إكمال “ثلاثية” جوائز فردية، بنيله جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2016 التي يمنحها الاتحاد القاري، متوجا عاما بدأ بسطوع نجمه، وانتهى بتراجع مستواه.

العرب  [نُشر في 2017/01/07، العدد: 10505، ص(22)]

إنجاز تاريخي جديد

القاهرة- استضافت العاصمة النيجيرية “أبوجا” حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” والمسمى بجوائز “الأفضل”، والذي تم الكشف خلاله عن أفضل عناصر الساحرة المستديرة الأفريقية في الداخل والخارج.

وتوج الجزائري رياض محرز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2016 بواقع 361 صوتا متفوقا على الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ الذي حصد 313 صوتا والسنغالي ساديو ماني صاحب 186 صوتا، وذلك وسط نخبة من أفضل نجوم كرة القدم في القارة السمراء. وحضر الحفل أعضاء الكاف على رأسهم عيسى حياتو رئيس الاتحاد وأعضاء العمومية ورؤساء الاتحادات المختلفة ونخبة من أفضل نجوم الكرة الحاليين والسابقين في أفريقيا.

وقاد لاعب خط الوسط الهجومي (25 عاما) فريقه ليستر سيتي إلى إحراز لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، ما ساهم في اختياره أفضل لاعب في الدوري الموسم الماضي، ليصبح أول لاعب عربي وأفريقي ينال هذا التكريم من رابطة اللاعبين المحترفين. وفي نهاية 2016، اختير اللاعب أفضل لاعب أفريقي في استفتاء هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”. وبالجائزة التي منحت له في نيجيريا، أتم محرز “هاتريك” الجوائز الفردية. وبات ثالث لاعب جزائري يختار الأفضل أفريقيا، بعد الأخضر بلومي (1981)، ورابح ماجر (1987). كما أنه أول لاعب عربي ينال هذه الجائزة منذ المغربي مصطفى حجي (1998).

وقال محرز بعد منحه الجائزة في العاصمة أبوجا “هذا فخر كبير. أنا سعيد وراض. أشكر كل زملائي في ليستر والجزائر”. ونال محرز 361 صوتا، متفوقا على الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ (313 صوتا) مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني والحائز على جائزة 2015، والسنغالي سادو مانيه (186 صوتا) مهاجم ليفربول الإنكليزي. وضمت قائمة المرشحين محرز وزميله في ليستر إسلام سليماني، والمصري محمد صلاح لاعب روما الإيطالي. ويصوت على الجائزة مدربون أو مديرو الاتحادات الوطنية المنضوية في الاتحاد الأفريقي، لجنة الإعلام، اللجنة الفنية، لجنة كرة القدم ومجموعة من الخبراء الإعلاميين.

رياض محرز بات ثالث لاعب جزائري يتوج بجائزة الأفضل أفريقيا بعد النجمين، الأخضر بلومي (1981)، ورابح ماجر (1987)

ويأتي منح الجائزة قبل أيام من انطلاق كأس الأمم الأفريقية 2017، التي تستضيفها الغابون بين 14 يناير والخامس من فبراير. وسيقود محرز منتخب بلاده في هذه البطولة. وشهد العام 2016 سطوع نجم محرز، وتراجع مستواه بشكل كبير. أدى دورا أساسيا في مخالفة ليستر كل التوقعات الموسم الماضي، إذ كان النادي مرشحا للقب، لكنه فاجأ الجميع من خلال أداء محرز والمهاجم الإنكليزي جيمي فاردي. وسجل لاعب الوسط الهجومي الذي برز في مركز الجناح، 17 هدفا في الدوري، ومرر 11 كرة حاسمة كان المستفيد الأكبر منها فاردي الذي حل ثانيا في ترتيب الهدافين في الموسم الماضي.

وساهمت عروضه القوية في أن يصبح أول لاعب جزائري يدخل نادي العشرة الأوائل في ترتيب أفضل اللاعبين في الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية. وحل محرز سابعا، متقدما على أوباميانغ الحادي عشر، في ترتيب أفضل اللاعبين. وآلت الكرة الذهبية للبرتغالي كريستيانو رونالدو، إلا أن مستوى محرز اختلف بشكل كامل هذا الموسم.

وفاز نادي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي (بطل دوري أبطال أفريقيا ) بجائزة أفضل ناد في أفريقيا متفوقا على مازيمبي الكونغولي وزيسكو يونايتد الزامبي. وفاجأ منتخب أوغندا الجميع بتتويجه بجائزة أفضل منتخب في القارة السمراء متفوقا على السنغال والكونغو الديمقراطية، فيما فاز منتخب نيجيريا للسيدات بجائزة الأفضل في أفريقيا متفوقا على الكاميرون وجنوب أفريقيا.

وكشف الكاف خلال الحفل عن التشكيلة المثالية للقارة السمراء في عام 2016 والتي ضمت: دينيس أونيانغو (أوغندا) في حراسة المرمى وفي خط الدفاع: سيرغ أورييه (ساحل العاج) وإريك بايي (ساحل العاج) وأيمن عبدالنور (تونس) وجويسي لوماليسا (جمهورية الكونغو الديمقراطية) وفي خط الوسط: راينفورد كالابا (زامبيا) وخاما بيليات (زيماببوي) وكيغان دولي (جنوب أفريقيا) وفي الهجوم رياض محرز (الجزائر) وبيير إيميريك أوباميانغ (الغابون) وساديو ماني (السنغال). وتوج حارس صن داونز دينيس أونيانغو بجائزة أفضل لاعب داخل القارة السمراء متفوقا على زميله بيليات ورينفورد كالابا لاعب مازيمبي. وفاز النيجيري أليكس إيووبي لاعب أرسنال الإنكليزي بجائزة أفضل لاعب شاب في القارة السمراء.

وحصد النيجيري كيليتشي إيهيناتشو جائزة أفضل موهبة صاعدة بالقارة السمراء على حساب إليا مشاك ونابي كيتا. وفاز بيتسو موسيماني المدير الفني لصن داونز بجائزة الأفضل على حساب كل من فلورنت إبينغي مدرب الكونغو الديمقراطية وفلورنس أومابغبيمي مدرب نيجيريا للسيدات. وتوج الغامبي بكاري غاساما بجائزة أفضل حكم على حساب المصري جهاد جريشة ومالانغ دييدهيو، فيما حصدت النيجيرية أسيسات أوشوالا جائزة أفضل لاعبة في القارة السمراء.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر