الاحد 26 مارس/اذار 2017، العدد: 10583

الاحد 26 مارس/اذار 2017، العدد: 10583

موديلات الكومبي جددت ربيع عالم السيارات

  • أظهرت الدورة الحالية لمعرض جنيف الدولي للسيارات التي انطلقت يوم 9 مارس الحالي وتتواصل إلى غاية 19 منه، أن الموديلات الكومبي التي تميزت بإطلالات فريدة، أكثر من استقطب اهتمام رواد المعرض.

العرب  [نُشر في 2017/03/15، العدد: 10572، ص(17)]

استئثار تام بالعرض

جنيف - هيمنت الموديلات الكومبي لما تتمتع به من سمات عملية وطابع رياضي، على منصات معرض جنيف الدولي للسيارات التي انطلقت يوم 9 مارس الحالي وستتواصل حتى 19 منه.

وشهد المعرض تسليط الأضواء على هذه الموديلات في هذه الدورة لسنة 2017 والتي وصفت بربيع عالم السيارات، وذلك لتزامن انعقاد المعرض مع بداية فصل الربيع، وفيما يلي إطلالة على أبرز هذه الموديلات:

بورشه: أزاحت شركة بورشه الستار عن أول سيارة كومبي لها، والتي تحمل الاسم باناميرا سبورت توريزمو، والتي تسع عند طي مساند ظهر المقاعد الخلفية ما يصل إلى 1390 لترا من الحقائب والأمتعة بزيادة قدرها 50 لترا على سيارة الصالون الفارهة، ويصل ارتفاع حافة التحميل إلى حوالي 63 سم.

وتتمتع السيارة الجديدة بشخصية رياضية، حيث أنها تنطلق بسرعة قصوى 304 كلم/س، تستمدها من أقوى المحركات الخمسة المتوفرة لها، ألا وهو محرك تربو “في8” بقوة 404 كيلووات/550 حصانا.

وأوضحت الشركة الألمانية أن سيارتها باناميرا سبورت توريزمو رباعية الأبواب تأتي بمؤخرة جديدة مع زيادة طول السقف وزجاج خلفي أكثر استقامة.

ونظرا لخفض حافة التحميل بمقدار 6 سم وزيادة حجم باب المؤخرة، فإنه يمكن لأول مرة تجهيز سيارة بورشه الفارهة بثلاثة مقاعد خلفية بدلا من المقعدين المستقلين.

وأعلنت شركة بورشه عن طرح الموديل الكومبي باناميرا سبورت توريزمو في الأسواق العالمية خلال أكتوبر المقبل.

◄ مرسيدس: كشفت شركة مرسيدس النقاب عن موديل إيه إم جي من كومبي الفئة إي الجديدة، موضحة أن الموديل الرياضي من الموديل “تي” يعتمد على سواعد محرك تربو “في8” سعة 4 لترات، يولّد قوة 420 كيلووات/571 حصانا بالموديل اي 63 أو قوة 450 كيلووات/612 حصانا بالموديل اي 63 اس.

وأشارت الشركة التابعة لمجموعة دايملر الألمانية إلى أن سيارتها الجديدة تزخر بنظام الدفع الرباعي وناقل حركة أوتوماتيكي من 9 سرعات ضمن باقة التجهيز القياسي، وهو ما يتيح لها التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.5 ثانية، بينما تصل السرعة القصوى إلى 290 كلم/س.

وتحظى السيارة الجديدة إلى جانب المحرك وناقل الحركة المعدلين، شأنها شأن جميع موديلات إيه إم جي، بمجموعة تعليق خاصة، كما تطل السيارة بملامح تصميمية رياضية ومقصورة يطغى عليها الطابع الرياضي من خلال المقاعد الرياضية، وصندوق أمتعة يستوعب 1820 لترا.

تقنية خلايا الوقود الجديد بالسيارة الاختبارية أف أي ويل كيل كونسبت من هيونداي من المقرر طرحها في 2018

◄سيات: أطلقت شركة سيات الموديل الرياضي كوبرا 300 من سيارتها الرياضية المدمجة ليون، والذي يعدّ أقوى الموديلات عبر تاريخها.

وأشارت الشركة الإسبانية إلى أن الموديل الكومبي منه، والذي يحمل الاسم الإضافي إس تي، يمتاز بسعة تصل إلى 1470 لترا. كما أنه يعتمد على سواعد محرك تربو سعة لترين وبقوة 221 كيلووات/300 حصانا، مع عزم دوران أقصى 380 نيوتن متر، مع إمكانية التجهيز بنظام الدفع الرباعي.

وبفضل هذه القوة الكبيرة تنطلق السيارة بسرعة قصوى 250 كلم/س. ويتوفر للسيارة ناقل حركة يدوي سداسي السرعات إلى جانب ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض من ست سرعات أيضا.

وتروّج الشركة التابعة لمجموعة فولكس فاغن الألمانية للسيارة الجديدة من خلال معدل استهلاك يصل إلى 6.7 لتر/100 كلم بالموديل ثلاثي الأبواب.

وتتوفر السيارة الجديدة بثلاثة موديلات: ثلاثية الأبواب وخماسية الأبواب والموديل إس تي الكومبي.

◄بي إم دبليو: كشفت شركة بي إم دبليو النقاب عن الموديل الكومبي تورينغ من الفئة الخامسة الجديدة، وأوضحت الشركة الألمانية أن سعة صندوق الأمتعة تصل إلى 1700 لتر، كما يتوفر للسيارة أربعة محركات يقدم أقواها 250 كيلووات/340 حصانا، ما يؤهل السيارة لبلوغ سرعة قصوى 250 كلم/س.

◄أوبل: قدّمت شركة أوبل الجيل الثاني من سيارتها اينسيغنيا الفاخرة كموديل كومبي، موضحة أنها قامت بزيادة طول السيارة الكومبي انسيغنيا سبورت تورر قليلا ليصل طولها الإجمالي إلى 4.99 متر، على الرغم من أن سعة الحمولة في صندوق الأمتعة زادت إلى 1665 لترا، بالإضافة إلى خفض وزن السيارة بما يصل إلى 200 كغم حسب الموديل.

وتغطي مجموعة محركات البنزين والديزل المتوفرة للسيارة انسيغنيا سبورت تورر الجديدة نطاق قوة يمتد من 81 كيلووات/110 حصانا إلى 191 كيلووات/260 حصانا. وتوفر أوبل لسيارتها الجديدة نظام دفع رباعي وناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات.

وأكدت الشركة الألمانية أنه يمكن فتح باب المؤخرة أوتوماتيكيا بواسطة حركة بالقدم أسفل المصدم الخلفي، حيث يظهر إسقاط ضوئي على الأرض يوضح للسائق موضع حركة القدم بدقة.

وتشتمل باقة التجهيزات التقنية بسيارة أوبل الجديدة على العديد من الأنظمة المساعدة المتطورة، مثل نظام الحفاظ على المسار وشاشة هيد-آب وكاميرا 360 درجة.

وأعلنت أوبل عن إطلاق السيارة الجديدة في الأسواق العالمية منتصف يونيو المقبل.

سكودا تشارك بالموديل الجديد من رابيد سبيس باك، الذي يشهد تغييرات طفيفة بالداخل والخارج، والذي يسع ما يصل إلى 1381 لترا، فضلا عن الرتوش التصميمية على المقدمة والكشافات الثنائية الزينون الجديدة، والزجاج الخلفي المطول، الذي يميز الموديل الجديد

◄ سكودا: تشارك سكودا بالموديل الجديد من رابيد سبيس باك، الذي يشهد تغييرات طفيفة بالداخل والخارج، والذي يسع ما يصل إلى 1381 لترا، فضلا عن الرتوش التصميمية على المقدمة والكشافات الثنائية الزينون الجديدة، والزجاج الخلفي المطول، الذي يميز الموديل الجديد.

ويولّد المحرك الأساسي التربو ثلاثي الأسطوانات قوة 70 كيلووات/95 حصانا أو قوة 81 كيلووات/110 حصانا، تصل بالسيارة إلى السرعة القصوى 198 كلم/س.

وتستعرض سكودا ذروة موديلاتها الرياضية من اوكتافيا كومبي بالموديل آر إس، والذي يتمتع بالمزيد من الديناميكية بفضل الاسبويلر ومجموعة التعليق.

ويتوفر للموديل التقليدي اوكتافيا كومبي آر إس 245 محركات بنزين وديزل لتغطية نطاق قوة يمتد بين 135 كيلووات/184 حصانا و180 كيلووات/245 حصانا، مما يتيح للسيارة التسارع من الثبات إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.7 ثانية فقط، فضلا عن الوصول إلى سرعة قصوى 250 كلم/س.

وتطل سكودا اوكتافيا سكوت الجديدة بخلوص أرضي أطول بمقدار 30 ملم ونظام دفع رباعي. ويتوفر للسيارة محرك بنزين ومحركا ديزل بقوة 110 كيلووات/150 حصانا و135 كيلووات/184 حصانا. ويسع صندوق الأمتعة بها ما يصل إلى 1740 لترا.

وأشارت الشركة التشيكية إلى أنها توفر للسيارة ضمن باقات التجهيزات الاختيارية خدمة الطوارئ الإلكترونية، وخدمات شبكة الإنترنت لنظام الملاحة والمعلومات.

◄ هيونداي: أماطت شركة هيونداي اللثام عن الجيل الجديد من الكومبي المدمجة اي30، بطول 4.59 متر، وسعة تصل إلى 1650 لترا. كما تزخر السيارة بشكل قياسي بمثبت سرعة متوائم، ومساعد الحفاظ على حارة السير.

ويتوفر للسيارة مجموعة من محركات البنزين والديزل، والتي تغطي نطاق قوة يمتد من 73 كيلووات/100 حصانا إلى 103 كيلووات/140 حصانا.

كما قدّمت الشركة الكورية الجنوبية سيارتها الاختبارية من فئة الموديلات الرياضية متعدّدة الأعراض، موضحة أن السيارة اف اي ويل كيل كونسبت الاختبارية تمتاز بالكثير من الأسطح الانسيابية، التي تقطعها خطوط حادة، بالإضافة إلى شريط الكشافات في المقدمة، علاوة على أنها تزخر بأبواب يتم فتحها بشكل متقابل.

وأكدت هيونداي أن سيارتها الاختبارية الجديدة تعتمد على الجيل الرابع من تقنية الدفع بخلايا الوقود، حيث يتم الحصول على الطاقة لتشغيل المحرك الكهربائي من خلال تفاعل الهيدروجين مع الأوكسجين.

وقد أطلقت هيونداي سيارتها اي ايكس 35 ويل كيل من فئة الموديلات الرياضية متعددة الأعراض خلال عام 2013، وروجت لها باعتبارها أول سيارة قياسية يتم تجهيزها بتقنية خلايا الوقود، غير أن التقنية الجديدة بالسيارة الاختبارية أف أي ويل كيل كونسبت تمتاز بأنها أخف وزنا بنسبة 20 بالمئة، وبالتالي فإنها أكثر فعالية.

وأشارت الشركة الكورية الجنوبية إلى أن سيارتها الاختبارية يمكنها قطع مسافة تصل إلى 800 كلم. ومن المقرر طرح تقنية خلايا الوقود الجديد في سيارة جديدة خلال عام 2018.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر