الاثنين 20 فبراير/شباط 2017، العدد: 10549

الاثنين 20 فبراير/شباط 2017، العدد: 10549

الهاتف الذكي دليلك لكشف أعطال السيارات

تطبيق جديد على الهواتف يساعد السائق في الحصول على بيانات السيارة أو استقبال الرسائل المحذرة من الأعطال في سياراتهم.

العرب  [نُشر في 2017/01/11، العدد: 10509، ص(17)]

التطبيق يمكنه كشف الأعطال في السيارة

لندن- تحتوي السيارات الحديثة على العديد من المكونات الإلكترونية، لذلك فأعمال الصيانة في مراكز الإصلاح لا تبدأ اليوم باستخدام مفاتيح فك وربط المسامير وإنما بجهاز كمبيوتر. فتطبيقات الكمبيوتر الموجودة في وحدة التحكم بالسيارة تراقب أداء المحرك ونظام نقل الحركة والأنظمة المساعدة الإلكترونية.

والآن مع وجود الهواتف الذكية، فإنه يمكن للسائق الحصول على بيانات السيارة أو استقبال الرسائل المحذرة من الأعطال في سياراتهم. ومع تشغيل التطبيق وتوصيل الهاتف بالسيارة سواء من خلال كابل التوصيل، أو تنشيط خاصية الاتصال اللاسلكي (بلوتوث) تظهر المكونات الإلكترونية للسيارة على شاشة الهاتف، حيث يمكن أن يكون الهاتف الذكي ورشة إصلاح في جيب السائق.

ويمكن الحصول على التطبيقات والمحوّل أو وحدة توصيل جهاز الكشف عن الأعطال المعروف باسم أون بورد دياجنوستيكس2 بالهاتف الذكي من متاجر الإلكترونيات. ويتمّ تزويد جميع السيارات الحديثة التي تعمل بمحركات بنزين بجهاز أون بورد دياجنوستيكس2 منذ 2001 في حين بدأ تزويد السيارات التي تعمل بمحركات ديزل (سولار) به منذ 2004.

ويمكن للتطبيق كشف الأعطال والوصول إلى البيانات الخاصة بالسيارة مثل مستوى الزيت ودرجة حرارة الماء إلى جانب تحذيرات الصيانة ورموز الأعطال. وتتوقف درجة فائدة المعلومات التي يتمّ الحصول عليها على كل من التطبيق المستخدم والبيانات المتاحة من الأنظمة الإلكترونية في السيارة.

يقول جونار بيير خبير التكنولوجيا في نادي سيارات أوروبا “إن رسائل التحذير من الأعطال تعدّ مؤشرات جيدة للغاية، لأنها تخضع لمعايير متفق عليها على مستوى صناعة السيارات كلها”، مضيفا أن هذه المؤشرات أكثر دقة من الوسائل التقليدية.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر