الاحد 23 يوليو/تموز 2017، العدد: 10700

الاحد 23 يوليو/تموز 2017، العدد: 10700

أيفون في عيده العاشر: القادم أصعب

أبل باعت أكثر من مليار هاتف أيفون على مدى الـ10 سنوات الماضية، كما أصبحت الشركة الأكثر نجاحا وقيمة في العالم.

العرب  [نُشر في 2017/01/11، العدد: 10509، ص(19)]

نجاحات مستمرة

واشنطن – احتفلت شركة أبل بالذكرى العاشرة على إطلاق أول هاتف أيفون في العالم، إذ وقف ستيف جوبز يوم 9 يناير عام 2007 على المسرح وأعلن عن أول هاتف أيفون.

وكان هاتف أيفون سببا في شهرة أبل لتصبح واحدة من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم، وكان بمثابة منتج ثوري.

وصف جوبز هاتف أيفون حينها بأنه جهاز واحد بـ3 مزايا أساسية: شاشة عريضة تعمل باللمس، وهاتف محمول ثوري، وجهاز رائع للاتصال عبر الإنترنت.

وأطلق مغردون حول العالم هاشتاغ #iphone10years (أيفون 10 أعوام)، نشروا فيه صورا تبرز التغييرات التي طرأت على الهاتف، كما ذكروا في تغريداتهم مميزات الهاتف. ويقول أحد مستخدمي أيفون “لن أعتذر لحماستي التي تقطع الأنفاس حول هذا الجهاز. إنه بسيط للغاية وواحد من الأجهزة المحببة التي أستخدمتها طوال حياتي. يبدو من الوهلة الأولى بسيطا إلى درجة تخطف الأنفاس وذكي بشكل مدهش”.

وعبر عدد من المغردين عن بعض الندم؛ لأنهم تخلصوا من أجهزة بلاك بيري حين يقضون ساعة إضافية كل يوم محاولين إرسال الرسائل الإلكترونية على الطريق.

وخضع هاتف أيفون للعديد من عمليات المعالجة الوظيفية على مدى سنوات، إلى أن وصل إلى شكله الحالي الذي يتمتع بمزايا عديدة ومتطورة يمكنها نقل المتصفح إلى عالم آخر خلال ثوان معدودة.

باعت أبل أكثر من مليار هاتف أيفون على مدى الـ10 سنوات الماضية، كما أصبحت الشركة الأكثر نجاحا وقيمة في العالم.

ويرجع الفضل في هذا النجاح جزئيا إلى إصدار هاتف أيفون، بالإضافة إلى الأعمال الفردية الأخرى، هذا وتجاوزت عائدات بيع أيفون أرباح بعض المنافسين، بما في ذلك مايكروسوفت وغوغل.

شملت إصدارات أيفون 11 جيلا في المجموع، حيث أعادت أبل تصميم الهاتف بشكل جذري في عدة مرات، كما غيرت من حجم شاشة العرض.

وفي عام 2014، قدمت أبل أكبر نسخة من الهاتف، أيفون 6 بلس، وهو أول أيفون يأتي بشاشة عرض قياسها أكثر من 5 بوصات.

ومع ذلك، نتجت عن زيادة الضغط من المنافسين مع إشباع سوق الهواتف الذكية، ضغوط جديدة على مبيعات أيفون عام 2016، حيث شهدت المبيعات انخفاضا واضحا للمرة الأولى في تاريخ الهاتف.

ويقال إن النسخة المقبلة من أيفون، والمتوقع أن يكشف النقاب عنها في سبتمبر 2017، ستكون بشاشة كبيرة تغطي معظم الجزء الأمامي من الهاتف.

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، “هاتف أيفون جزء من حياة عملائنا أكثر من أي وقت مضى، (…) والأفضل لم يأت بعد”.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر