الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، العدد: 10822

الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، العدد: 10822

نتنياهو يحذر من تعاظم دور إيران في سوريا والمنطقة

رئيس الوزراء الاسرائيلي يعتبر أن دور إيران المتنامي في سوريا يشكل تهديدا لإسرائيل والشرق الأوسط والعالم.

العرب  [نُشر في 2017/08/23]

الملف السوري يتصدر مباحثات بوتين ونتنياهو

سوتشي (روسيا) - أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن دور إيران المتنامي في سوريا يشكل تهديدا لإسرائيل والشرق الأوسط والعالم.

وقال نتنياهو لبوتين خلال محادثات في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود "سيادة الرئيس.. بالجهود المشتركة نهزم الدولة الإسلامية وهذا أمر مهم جدا. لكن الأمر السيئ هو أنه أينما تختفي جماعة الدولة الإسلامية تظهر إيران".

وأضاف "لا يمكننا أن ننسى للحظة واحدة أن إيران تهدد كل يوم بإبادة إسرائيل... إنها تسلح المنظمات الإرهابية وترعى الإرهاب وتبادر به".

وتابع قائلا "إيران في طريقها بالفعل للسيطرة على العراق واليمن وتسيطر بدرجة كبيرة بالفعل على لبنان".

وقال مسؤولون إسرائيليون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سينقل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء قلقه من اتساع رقعة انتشار إيران وحلفائها الشيعة في سوريا.

وكانت روسيا الراعية الرئيسية لمناطق عدم التصعيد التي أنشئت في سوريا في الأسابيع القليلة الماضية. وتخشى إسرائيل أن تسمح هذه المناطق لجماعة حزب الله اللبنانية والإيرانيين الذين يدعمون القوات الحكومية السورية بالانتشار بشكل أقوى على طول جبهتها الشمالية.

ويلتقي نتنياهو وبوتين في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود في سادس جولة محادثات لهما منذ سبتمبر 2015.

ويتوقع أن يعود نتنياهو إلى إسرائيل في وقت لاحق من الاربعاء لإجراء محادثات مع مبعوثي البيت الأبيض لعملية السلام في الشرق الأوسط جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات ودينا باول.

وقال الكرملين في بيان إن بوتين ونتنياهو "سيتبادلان الآراء بشأن العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط وخصوصا سوريا وبشأن محاربة الإرهاب والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية وغيرها من المواضيع الإقليمية والدولية".

وتدخلت روسيا في الحرب السورية إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد عام 2015. وتشدد موسكو على أن نفوذها كدولة عظمى يمنع إيران أو حزب الله من فتح جبهة جديدة مع إسرائيل.

وقال الكسندر بتروفيتش شاين السفير الروسي إلى إسرائيل للقناة الأولى على التلفزيون الإسرائيلي الثلاثاء "نحن نأخذ المصالح الإسرائيلية في سوريا في الاعتبار. ولو كان الأمر يعود لروسيا فلن تبقى القوات الأجنبية".

واتهم نتنياهو ايران في تصريحات علنية من دون أن يفصح عن تفاصيل بالتخطيط لإنشاء قواعد جوية وبحرية في سوريا مشيرا إلى أن حكومته أصدرت تهديدات مبطنة لاتخاذ إجراءات وقائية.

وقال يوآف جالانت عضو الحكومة الأمنية المصغرة لنتنياهو للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي "سنجد مصالح دبلوماسية وسياسية مشتركة مع الولايات المتحدة ولاحقا مع روسيا بغية توحيد جهودنا والتأثير على إعادة إيران إلى موقعها".

وأضاف "علينا أن نعد قوات الدفاع الإسرائيلية حتى إذا كان.. لديها (لإيران) خطط ذات صلة بسوريا فيما لو تطلب الأمر ذلك".

وفي تعليقات نشرت هذا الأسبوع قال قائد القوات الجوية الإسرائيلية إن إسرائيل ضربت ما يشتبه أنها شحنات أسلحة لحزب الله حوالي مائة مرة خلال الحرب الأهلية السورية من دون تدخل روسي على ما يبدو.

:: اختيارات المحرر