الثلاثاء 24 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10791

الثلاثاء 24 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10791

'موقف واضح إزاء الاستفتاء' من أنقرة وطهران وبغداد

وزراء خارجية تركيا وايران والعراق يحثون السلطات في كردستان العراق على العدول عن إجراء الاستفتاء'، مشددين على 'الحاجة إلى جهود دولية منسقة' لإلغائه.

العرب  [نُشر في 2017/09/21]

معارضة دولية

انقرة - دعت تركيا وايران والعراق الخميس السلطات في كردستان إلى الغاء الاستفتاء حول استقلال الاقليم المقرر الاثنين، محذرة من أنها ستتخذ اجراءات للرد عليه.

وعقد وزراء خارجية الدول الثلاث اجتماعا في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة جددوا خلاله التأكيد على "موقف لا لبس فيه ازاء الاستفتاء" في كردستان العراق، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية نشر صباح الخميس.

وقرر الوزراء الثلاثة "حث السلطات في كردستان العراق على العدول عن تنظيم الاستفتاء"، وشددوا على "الحاجة إلى جهود دولية منسقة من أجل إقناع هذه السلطات بإلغاء" الاستفتاء.

وتابع البيان "اتفق الوزراء على اتخاذ اجراءات منسقة للرد"، مشددين على التزامهم "وحدة اراضي العراق". واعربت معظم الدول، باستثناء اسرائيل، عن معارضتها للاستفتاء.

وتخشى ايران وتركيا ان تصيب عدوى المطالبة بالاستقلال الاقليتين الكرديتين على اراضيهما.

وأضاف البيان ان "الاستفتاء يمكن ان يقوض المكاسب الذي حققها العراق بعد جهد" ضد تنظيم الدولة الاسلامية و"يثير نزاعات جديدة في المنطقة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر في كلمة امام الأمم المتحدة الثلاثاء السلطات في كردستان العراق بأن "تجاهل الموقف التركي الواضح والحازم في هذا الشأن قد يقود إلى عملية تحرم الحكومة الاقليمية الكردية العراقية حتى من الامتيازات التي تتمتع بها حاليا".

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005 ولا يصب في مصلحة الأكراد. كما يرفض العرب والتركمان أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

ورفض الإقليم الكردي، مطلع الأسبوع الجاري، مقترحًا قدمه مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق، يان كوبيتش، يقضي بإلغاء الاستفتاء مقابل شروع بغداد وأربيل في مفاوضات فورية مكثفة، دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح، لحل كافة المشاكل وتحديد العلاقات المستقبلية والتعاون بين الجانبين.

ووفق المقترح، يتعين على الجانبين اختتام مفاوضاتهما خلال عامين إلى 3 أعوام، ويمكنهما الطلب من الأمم المتحدة تقديم المساعدة، سواء في عملية التفاوض أو تنفيذ النتائج.

وحددت سلطات كردستان العراق 25 سبتمبر الحالي موعدا للاستفتاء على الاستقلال، في وقت يمر الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، بأسوأ أزمة اقتصادية منذ تأسيسه.

ويتمتع إقليم كردستان بحكم ذاتي وفقا للدستور العراقي الذي اقر عام 2005 بعد سقوط نظام صدام حسين في 2003.

:: اختيارات المحرر