الثلاثاء 24 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10791

الثلاثاء 24 اكتوبر/تشرين الاول 2017، العدد: 10791

'أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

ناقد أميركي يعتبر تتويج عازف العود العراقي تكريما لجهوده ومؤلفاته التي تحاول أن تحافظ على حضارة العراق.

العرب صلاح حسن [نُشر في 2015/07/03، العدد: 9967، ص(17)]

أحمد مختار من العشرة الأوائل في العالم

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من بريطانيا إلى أميركا وأستراليا وكندا ونيوزيلاندا بإجراء استفتاء سنوي.

والاستفتاء عبارة عن مسابقة سنوية يختار من خلالها أهم عشر إسطوانات صدرت خلال العام، ويتمّ اختيار الـ10 إسطوانات الأولى من كل نوع من أنواع الموسيقى، وبذلك فازت إسطوانة “أصابع بابلية” عن موسيقى الشعوب العالمية.

ومختار هو العراقي والعربي الوحيد من بين 9 موسيقيين فائزين من ثقافات أخرى مثل الهند والصين واليابان وعشرات الدول الأفريقية. ومما يذكر أن الإسطوانات العشر الفائزة لهذا العام قد اختيرت من بين 150 ألف إسطوانة صدرت في هذا العام، وقد أشرف على الاختيار خبراء مختصون في موسيقى الشعوب ومرت جميع الإسطوانات بثلاث مراحل من الترشيح.

وقد كتب الناقد الأميركي آرثر شوي “إن اختيار الإسطوانة هو تكريم لجهود مختار ومؤلفاته التي تحاول أن تحافظ على حضارة العراق التي تعدّ أعرق حضارة موسيقية عبر التاريخ، خصوصا في هذا الزمن الصعب”.

أما بيل بادلي الناقد البريطاني، فقد ذكر في تعليقه عن الإسطوانة “ماستر العود أحمد مختار العراقي المولد أبرز الموسيقيين العاملين في المملكة المتحدة اليوم، وهو الذي كرس نفسه للحفاظ على التراث الموسيقي للعراق المهدد بالانقراض، حيث ألف مختار معظم المقطوعات في هذا الألبوم، وهي مقطوعات تستحضر حقا الاتزان والبريق في الموسيقى الكلاسيكية العراقية الأصيلة”.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر