الاحد 24 سبتمبر/ايلول 2017، العدد: 10761

الاحد 24 سبتمبر/ايلول 2017، العدد: 10761

إيران الشريفة بنظر قطر تثير عصفا على تويتر

  • انشغل مستخدمو الشبكات الاجتماعية بتصريحات لوزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي قال فيها إن #إيران_دولة_شريفة. وهو ما أثار جدلا وتهكما كبيرين.

العرب  [نُشر في 2017/09/14، العدد: 10751، ص(19)]

هل تنضم قطر إلى الجدارية في مشهد الإيرانية

القاهرة- “أقسم بالله إيران حقيقةً أُثبت أنها دولة شريفة”، قسم لوزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي، في اجتماع لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة كان كفيلا بإشعال الشبكات الاجتماعية يوم الثلاثاء.

ودشن مغردون هاشتاغا باسم #إيران_دولة_شريفة على تويتر تصدر قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا الأربعاء بأكثر من مليون تفاعل. وحاول مستخدموه التعرف على مقاربات الوزير للشرف الإيراني الذي يدعيه. وتهكم مغردون “#إيران_دولة_شريفة حتى إيران لا تصدق”!، مؤكدين أن “الشرف وإيران ضدان لا يجتمعان”.

وقال مغرد “ما قاله المريخي ينطبق عليه ما قاله الأديب والفيلسوف الأيرلندي الساخر جورج برناردشو “العاهرة أكثر الناس حديثاً عن الشرف”، وفق تعبيره. وتساءل الناشط أمجد طه “هل في تدمير العراق واليمن وسوريا شرف؟ هل في احتلال الأحواز العربية شرف؟ هل في تصدير الإرهاب شرف؟”.

وفي نفس السياق غرد معلق “هي أبعد بسنوات ضوئية عن الشرف والواقع يؤكد ذلك: العراق – سوريا – لبنان – اليمن، لم تدخل بلدا إلا أفسدته وقتلت ودمرت وشردت”.

وأضاف مغرد آخر متسائلا “وماذا عن الأنفس التي أزهقتها والفتن التي زرعتها ومكرها ببلاد الحرمين آناء الليل وأطراف النهار؟”. فيما أكد آخر “بمقياس #تنظيم_الحمدين هي أكيد دولة شريفة، فإيران لم تصل إلى مستوى الدناءة التي وصلت إليها السٓلٓطٓة القطرية”.

وانتقد مغردون “بعتم عرضكم وعروبتكم من أجل إيران”، مشيرين إلى أن “مقياس الشرف أصبح مقلوبا”، واعتبروا أن “المقاطعة أثرت في القلب أو فضحت ما فيه”؟!

فيما أكد مغرد “مخترقون برغبتهم: الشيخ تميم: أشكر تركيا لإرسالها جنودها إلى الدوحة. وزير خارجية قطر: نحن وإسرائيل أشقاء. مندوب قطر: إيران شريفة”. وكان مغردون تداولوا رد أحمد قطان سفير السعودية لدى مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية.

وقال قطان “باختصار شديد يقول (أي ممثل قطر) إن إيران دولة شريفة، والله هذه أضحوكة، إيران التي تتآمر على دول الخليج، ولها شبكات جاسوسية في الكويت والبحرين، إيران التي تحرق السفارة السعودية وعدد كبير من السفارات. هذا هو المنهج القطري”.

وأضاف “الآن يقولون إنها تتعاطف مع إيران من أجل السعودية، ونحن لا نريد أن يتعاطف معنا أحد، ونحن قادرون على أن نتصدى لكل من يتعرض للمملكة، وهنيئا لكم بايران وسوف تندمون على ذلك”.

وقال معلقون إن مفردة “أضحوكة” لخصت موقف الدبلوماسي السعودي، والذي كشف ضعف الوصف القطري، مؤكدين أن المحاضرات التي تلقاها الوزير القطري للشؤون الخارجية، في الخطابة والدبلوماسية والسياسة لن تُمحى من ذاكرته قريباً. وأكدت مغردة “للأسف تميم وضع رأس القطريين في الوحل… لا بد أن يأتي يوم وتذهب مخلفات الزمن إلى مزبلة التاريخ..”.

وقال معلق “سيُسجل التاريخ بأن قطر قالت #إيران_دولة_شريفة وسوف تذكر الأجيال كيف ثارت السعودية غيرة وحمية ونخوة ضد إيران”؟ وأكد آخر “لا أتعجب من مندوب قطر لأن إيران وقطر تتبعان نفس المنهج والسياسة في صناعة الإرهاب والطائفية والغدر والنفاق”.

وأكد محمد الخالد “انبطاح #تنظيم_الحمدين لإيران ليس بجديد، الفارق أن ذلك كان يحدث في الخفاء وبات يطبق في العلن”. في المقابل، عبر مغردون عن صدمتهم من التصريح. وقال متفاعل“لا يا قطر اختلاف الأشقاء لا يبرر وصفكم… #إيران_دولة_شريفة نسيتم جرائمها بسوريا والعراق واليمن وخلاياها بخليجنا…”! وأكد آخر أن “تبرير الإرهاب إرهاب”!

واعتبر عضوان الأحمري أن “هناك حروب استنزاف كلامية، وأخرى بالمقاطعة وتعرية الآخر. هذا ما يحدث مع #قطر. كل يوم سقطة أفظع من التي قبلها، وآخرها ‘إيران شريفة’ “.

ووصف معلق ما تفعله قطر بـ”التخبط السياسي والصبيانية التي لا يمكن وصفها”، فيما أشار آخر إلى أن “قطر في الحقيقة هي ذراع إيران في ضرب استقرار العرب والسيطرة على الخليج العربي”. وتهكم مغرد قائلا “بعد تصريحات مندوب قطر.. لا أستبعد أن يخرج مسؤول إيراني ويقول: إيران تسيطر على 5 عواصم عربية. ويضم الدوحة للقائمة”.

:: اقرأ أيضاً

:: اختيارات المحرر